منتدى التسيير المدرسي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتدى التسيير المدرسي

تسيير أفضل للمؤسسات التربوية ، خدمة المعلمين والتلاميذ
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهـــــــــــلا وسهــــــــــلا بكــــــم فــــي منتــــــــدى التسييـــــــــــــــر المدرسيـــــــــــــــــــــي ، مــــــــن أجـــــــل تسييـــــــــر أفضــــــــل وخدمـــــــــــة الصالــــــــح العـــــــــــــام

شاطر | 
 

 المقاربة بالكفاءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
الموقع : cheb.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: المقاربة بالكفاءات   السبت 6 فبراير 2010 - 18:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الـمـقـاربــــة بـالـكـفـاءات

بعض التعاريف:
إن تعريفا مقبولا من شأنه أن يبرز العناصر الآتية:
تشتمل كفاءة ما على العديد من المهارات* يعبر عن كفاءة ما عن طريق تحقيق نشاطات قابلة للملاحظة* من الممكن أن تطبق كفاءة ما في سياقات مختلفة سواء كانت شخصية، اجتماعية أو مهنية.
التعريف الذي أعطاه لوي دينو ( Louis D’Hainault ) للكفاءة:
مجموعة من التصرفات الاجتماعية الوجدانية و من المهارات النفسية / الحس حركية التي تسمح بممارسة لائقة لدور ما أو وظيفة ما أو نشاط ما.
تعريف بيار جيلي ( Pierre Gillet ) للكفاءة :
الكفاءة نظام من المعارف التصورية و الإجرائية منظمة على شكل تصاميم عمليات و التي تسمح داخل مجموعة وضعيات متجانسة بتحديد المهمة أو المشكل و حله بفضل نشاط ناجع ( حسن الأداء )
لهذا التعريف الفضل في إظهار البعد الإدماجي للكفاءة من حيث أنها تفوق مجموعة أجزائها . من الواجب أن تدرج المعارف المكتسبة خلال سير التعلم، سواء كانت تصورية (نظرية) أم إجرائية (تطبيقية) في نشاط يسمح بتحديد المهمة / المشكل و تقديم الحل لها.
لتجنب أي لبس من الأفضل في رأينا، ألا نربط الكفاءة بنظام معارف، الكفاءة مرتبطة بتصرف يمكن ملاحظته و يستدعي حقيقة معارف، و لكن أكثر من ذلك المهارات التي تعالج هذه المعارف. يكمن خطر التعريف الذي يقترحه جيلي (Gillet) في مماثلة الكفاءة بجهد الفرد.
قد يقودنا هذا التصور للكفاءة إلى القيام بممارسات تقليدية للتعليم تهتم بتطوير الجهد على حساب تطوير النشاط. لا نتعلم بالضرورة لنعرف و لكن ، نتعلم خاصة لنتصرف. لا بد أن يظهر هذا قدر الإمكان و بوضوح في كل تعريف لمفهوم الكفاءة. ذلك ما كنا نود تبيينه في التعريف الآتي:
تستند الكفاءة إلى إنجاز نشاط يستدعي مهارات معرفية، نفس/حركية أو اجتماعية/وجدانية ضرورية لإنجاز هذا النشاط سواء أكان ذا طبع شخصي أو اجتماعي أو مهني.
هكذا لا نطلب من الطلبة في سياق التعليم بالكفاءات " القدرة على إنجاز نشاط " بل سنطلب منهم بكل بساطة إنجاز هذا النشاط.
من شأننا كأساتذة و بالأحرى " كأشخاص/ موارد " مساعدة الطالب في اكتساب المهارات التي يجب أن يتحلى بها مسبقا قبل إنجازه النشاط المرتبط بالكفاءة.
خصائص الكفاءة:
لا يسمح بالضرورة تعريف ما مهما كانت دقته، بالتعرف على الكفاءات بسهولة أو بتحديدها. يمكن التعرف على العبارات الدالة على الكفاءة من خلال العبارات الآتية.
• تسمية مكونات مجهر ضوئي، • شرح طريقة استعمال مجهر ضوئي• إصلاح مجهر ضوئي
إن اخترت العبارة الأخيرة، لديك الجواب الصحيح، لأن تسمية و تفسير مكونات مجهر ضوئي لا يعد نشاطا بالمعنى الذي نراه في تعريفنا ولهذا لكي يتناسب نشاط مع كفاءة لا بد أن يظهر في نتيجة قابلة للملاحظة.
تمثل العبارتان الأوليان مهارات تسمح بإنجاز النشاط. في هذا المثال تتمثل النتيجة الممكن ملاحظتها في إصلاح مجهر ضوئي عاطل. لا يمكن أن نستخلص جازمين أن الشخص القادر على تسمية و تفسير مكونات مجهر ضوئي قادر بالفعل على إصلاحه. البرهنة على كفاءة تعني اكتساب مهارات و لكن لا ينبغي الخلط بينها. في هذه الحالة من المؤكد أنه ينبغي اكتساب مهارات أخرى ينتسب بعضها إلى المجال الحس / حركي و ربما إلى المجال الاجتماعي الوجداني.

لنكمل التمرين بالعبارات الآتية:
تحديد نوع التربة الصالحة لزراعة نبات معين • التمييز بين أنواع الأتربة• معرفة مكونات التربة
إذا اخترت العبارة الأولى فإنك ستتقدم بسرعة.
لتحديد نوع التربة الصالحة لزراعة نبات معين فإنه من الضروري أن تعرف كيف تميز بين أنواع الأتربة و كذا معرفة مكونات التربة. لعلكم أدركتم أن الكفاءة تتطلب العديد من المهارات التي تمنحها معنى و لعلكم فهمتم بأن الكفاءة مُدمِجة. في هذا المثال لا يستوجب لمعرفة مكونات التربة إتقان تحديد نوع التربة الصالحة لزراعة نبات معين. إن المثال الأول هو الذي يتضمن العبارتين الأخيرتين.
كما أن للكفاءة قيمة باطنة ( جوهرية ). إنها تنفع من يملكها، لماذا ؟ نجد في مثالنا، أن الذي يتعلم تمييز أنواع الأتربة
و معرفة مكونات التربة سيعرف أن الهدف من ذلك هو تعليمه كيف يحدد نوع التربة الصالحة لزراعة نبات معين. لقد أشرنا سابقا إلى أن الكفاءة أعلى مستوى من المهارات و بذلك فهي أكثر تركيبا و اشتراطا.
نقدّم قائمة تحتوي على عشر مقولات متعلقة كلّها بمجال السيارة. من دون شك لنا في هذا الميدان و في الوقت الراهن العدد الأكبر من الكفاءات المشتركة! فالأغلبية منا يحسن قيادة سيّارة. من بين المقولات الآتية ثلاث منها تنطبق على مقولات الكفاءات. الأولى تمثل كفاءة مهنية و هي نشاط نقوم به غالبا في إطار عمل مدفوع الأجر. الثانية كفاءة شخصية
و هي تفيد كحالة استهلاكية. الثالثة هي كفاءة اجتماعية و هي ضرورية بما أننا نعيش مع الآخرين.
فما هي هذه الكفاءات ؟
تعيين قطع غيار سيارة* إعداد مخطط لنظام كهربائي* إصلاح محرك* وصف وظيفة كل قطعة غيار*الإطلاع على دليل إجراءات الصيانة الوقائية*شراء سيارة* عرض قوانين أمن الطرق* المقارنة بين أنواع السيارات* تطبيق نظام المرور* تفسير المبادئ المادية و الميكانيكية المرتبطة بوظيفة اتصال آلي.
لكم الحق، إصلاح محرك كفاءة ( إذا كنتم تملكونها فأنتم ميكانيكيون. )
و إذا كنتم كذلك فعلا، فإنكم تستطيعون ملاحظة أن هناك عددا من الكفاءات على هذا المستوى قدر عدد أنواع المحركات، و أخيرا إذا كنتم لا تملكون الكفاءة لتطبيق قوانين المرور فلا تقودوا السيارات لأنكم خطرون.
مركبــات الكــفاءة
1 – القدرة
تعريفها : هي أشكال من الذكاء وفق استعدادات فطرية ومكتسبات حاصلة في محيط معين .
مميزاتها :
استعراضية : قابلة للتوظيف في موارد مختلفة (اللغة) ؛
تطويرية : تنمو وتتطور طوال حياة الإنسان وقد تنقص (الحافظة) ؛
تحويلية : تتحول من حالة إلى أخرى (التفاوض = الكلام + الاستماع + البرهنة)؛
غير قابلة للتقويم : يتعذر التحكم فيها بدقة مثلا : (تدوين معلومات في وضعيات مختلفة).
2 – المهارة : إنها قدرة مكتسبة من حيث القيام بنشاط ملؤه البراعة والحق والذكاء والسهولة ؛
فالمهارة قدرة وصلت إلى درجة الإتقان والتحكم في إنجاز مهمة .
الإنجاز : ما يتمكن الفرد من تحقيقه آنيا من سلوك محدد، وما يستطيع الملاحظ الخارجي أن يسجله بأعلى درجة من الوضوح والدقة .
ما معنى المعلم الكفء ؟
*التأكد من المكتسبات القبلية للمتعلمين ؛ *مراعاة مستواهم العقلي والمعرفي ،
*التنويع في طريق الفعل التعليمي التعلّمي ؛ *القدرة على تحليل الوضعيات ؛ التعبير بطلاقة و وضوح ؛
*الاستعداد للرد على أسئلة المتعلمين واستفساراتهم؛ *التعمق في تناول المحتويات ؛ *القدرة على تنظيم القسم بشكل فعال ؛ *الاقتصاد في التلقين والإكثار من التوجيه إلى الاكتشاف ؛ *التقويم المستمر للأعمال.
ما معنى المتعلم الكفء ؟
إنه المتعلم الذي لا يكتفي بفهم معنى المفاهيم بل ينبغي أن يتمكن من توظيف مختلف المعلومات
تقـويم الكـفاءة
في تقويم الكفاءات المكتسبة يمكن التركيز على ثلاثة أهداف مختلفة :

التشخيصي التوجيهي النهائي
توجيه التعلم تعديل التعلم مصداقية التعلم
يحصل في بداية عملية التعلم؛
تقويم المكتسبات القبلية؛ تحديد الاستعدادات والميول والقدرات الذهنية؛ تصنيف المتعلمين. تقويم مستوى التحكم في المستويات؛ يكون فرديا لكل تلميذ؛ يوفر تغذية مرتدة ؛ التعرف على جوانب القوة والضعف في أداء المتعلم. إنه يدل على النتيجة النهائية؛عندما نقوم من أجل تحديد مدى اكتساب التلميذ للمستوى الأدنى من الكفاءات التي تسمح له بالانتقال إلى الصف الأعلى.
الخلاصة:
المميزات التي يمكن أن تعتمد كمعالم للتعرف على كفاءة:
*يمكن ملاحظتها من خلال نتائج تتجلى في إنجازات وأعمال ملموسة.
*تتطلب عدة مهارات
*إنها مفيدة من حيث أن لها قيمة على المستوى الشخصي و الاجتماعي أو المهني.
هي مرتبطة بإنجاز نشاطات تمارس في حالات واقعية.
تسمح بالاستفادة من مهارات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cheb.ahlamontada.com
 
المقاربة بالكفاءات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التسيير المدرسي :: قسم التعليم الإبتدائي :: مقالات في التربية والتعليم-
انتقل الى: